فضاء حر

الخليجبون قد يختلفون في الظاهر ولكنهم في الواقع ينفذون سياسة واحدة

يمنات

أحمد ناجي النبهاني 

الكثير من الناس يراهن على حدوث خلاف بين السعودبة والإمارات من أجل حدوث أنفراج في تطور الأحداث في اليمن لمصلحته والصحيح أن الموضوع اليمني يتم تقرير مآلاته لدى اللجنة الرباعية التي تتكون من أمريكا وبريطانيا والسعودية والإمارات ..

هذا المستوى الأول الذي يخضع لإشراف وزارة الخارجية الأمريكية مباشرة أما المستوى الثاني فهو المحور القطري الظاهر والبارز وهو الذي يرتبط أرتباطا وثيقا بمحور طهران أنقرة ..وتحضر أمريكا وبشكل مباشر في هذا المحور من خلال قطر وتحضر أمريكا إقتصاديا من خلال حجم التبادل التجاري بين الإمارات وإيران إذ أن الأمريكيين لا يستطيعون أن يقدموا السوق الإيرانية بالكامل هدية لمنافسيهم الإقتصاديين ..

أما بالنسبة لعمان فهي وإن بدت في الظاهر محايدة في هذا الصراع بعض الشيء لكنها ممثلة في الرباعية من خلال بريطانيا ولذلك فإن المسافة التي تضيق وتتسع في العلاقات السعودية الإماراتية ليست بدون فرامل ..بل هي علاقات محسوبة في سياق ما يتم الإتفاق عليه بين أهم اللاعبين الدوليين وهم أمريكا وبريطانيا وممثليهم الأقليميين وهم السعودية والإمارات شئتم أم أبيتم ..

الخليجبون بما فيهم قطر قد يختلفون في الظاهر ولكنهم في الواقع ينفذون سياسة واحدة ..ولذلك في كل الحروب تحرص أمريكا على أن تجعل دولة خليجية في الإتجاه الآخر للتواصل مع خصومها العلنيين ..ولذلك الدخول إلى قلب أمريكا لا يكون إلا عبر نافذتين أما النافذة الإسرائيلية وإما النافذة الخليجية ..لأن أمريكا تحتاج إلى ضامن بالنسبة لأي طرف يسعى إلى أن يأمن شرها ولا يوجد أهم من الضامن الإسرائيلي والضامن الخليجي وفي كل الأحوال فإن التنازل عن فكرة الضامن يمكن أن تعجل بزوال الطرف الذي يعلن صراحة العداء لأمريكا كما حدث للعراق سابقا ….

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى